VEAL MEAT

تُعتبر السودان من الدول التي تهتم بمشاريع تربية الأبقار لما لها من أهمية كبيرة في مجال الثروة الحيوانية. ورغم اختلاف أنواعها، إلا أن هنالك عدد من أفضل أنواع الأبقار في السودان. فإذا كنت أحد المهتمين وتبحث عن معلومات تتعلق في هذا المجال، نخصص لك في مقالنا هذا كل ما تحتاج إلى معرفته من شرح وتفاصيل. تسعى السودان كغيرها من الدول للحصول على أنواع مختلفة من الأبقار، ويأتي هذا المشروع في الخطوط الأولى في مجال الثروة الحيوانية. تتعدد الأسباب التي تدفع السودانيين للاهتمام بأفضل أنواع الأبقار. حيث تعد عملية البيع والشراء، وإنتاج الألبان، والتجارة في اللحوم، وتصديرها من أبرز تلك الأسباب التي تجلب الكثير من العائدات. 

مقدمة عن الأبقار في السودان:  

أبقار البقارة: 

تنتمي الأبقار السودانية إلى أبقار الزيبو الآسيوية والمختلطة ببعض السلالات الأفريقية وتضم أبقار الزيبو الشمالية ( أبقار البقارة – الكنانة – البطانة ) وأبقار الزيبو بجنوب السودان ( التابوسا – منقلا ) وأبقار السافنا النيلية ( أبقار الدينكا والنوير والشلك) والأبقار القزمية ( المنقلا – جبال النوبة – الأنقسنا ) والأبقار الوافدة ( فلاني غرب إفريقيا – الكوري من تشاد وامبارارو الأحمر ) بالإضافة إلى السلالات النقية المستوردة وهجائنها خاصة الفريزيان مع البطانة والكنانة. ومن أهم مميزات الأبقار: 

وهي تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج اللحوم للاستهلاك المحلي والصادر، إنتاجها من الحليب ضعيف، وهى أبقار متوسطة الحجم متباينة الألوان ويغلب عليها اللون القاتم، وتتميز بقصر القرون وضخامة اللبب ووجود سنام فوق منطقة الرقبة والصدر في شكل هرمي وتنتشر في ولايات كردفان ودارفور. 

أبقار الكنانة: 

من أبقار الحليب وتعرف بأسماء محلية مثل أبقار الفونج وأبقار رفاعة الهوى، تتميز بلون رمادي فضي غامض عند الأطراف ويميل ذيلها للسواد، ولديها قرون صغيرة ضعيفة الاتصال بالرأس ولبب جيد التكوين كما توجد زوائد جلدية حول السرة وهى أبقار عريضة البطن، تنتشر هذه الأبقار في الضفة الغربية للنيل الأزرق في المنطقة الممتدة من سنار شمالاً حتى ولاية أعالي النيل جنوباً وكذلك بين النيلين الأبيض والأزرق. 

أبقار البطانة: 

شبيهة بأبقار الكنانة من حيث الحجم والمظهر المثلث لأبقار اللبن ولونها السائد الأحمر , وهى قصيرة القرون ولها سنام ضخم وجيد النمو في الذكور واللبب متوسط الحجم والضرع كبير وتعرف بأسماء محلية مثل شندي، الدنقلاوي، الهدندوي، الشكري، وأبقار القاش. وتنتشر هذه السلالة في سهل البطانة في المثلث الذى يحده شرقاً نهر عطبرة وغرباً النيل الأزرق ونهر النيل وجنوباً بخط العرض 14 شمالً بدلتا القاش . 

أبقار جبال النوبة: 

تتمركز في ولاية جنوب كردفان , وهى صغيرة الحجم وتعتبر من أبقار اللحم وتتميز بمقاومتها لذبابة التسى تسي وتسمى الأبقار القزمية سوداء اللون وليس لها سنام , وبالاختلاط مع أبقار البقارة أنتجت هجين وسيط يعرف الآن بأبقار جبال النوبة . 

أبقار السافنا النيلية:

 تعرف بأسماء القبائل النيلية التي تربيها كالدينكا والنوير والشلك وهى من أقدم الأبقار السودانية , ومن مميزاتها أنها متوسطة الحجم ذات ألوان متعددة وسنام متوسط وقرون طويلة خاصة أبقار الدينكا، وتعتبر أبقار لحم وتنتشر حول النيل وروافده في بحر الغزال وأعالي النيل ومنطقة مندري بالإستوائية . 

أبقار التابوسا ( المورلي ):

 تتباين في الصفات الشكلية نتيجة لاختلاطها مع أبقار السافنا النيلية وأبقار الأقطار المجاورة في كينيا وأثيوبيا وهى كبيرة الحجم مقارنة بالأبقار النيلية وتنتشر بين قبائل التابوسا والمورلي في المنطقة الجنوبية الشرقية لشرق الاستوائية بالقرب من بحيرة رودلف وحتى نهر البيبور شمالاً.

 أبقار منقلا: 

أبقار صغيرة الحجم وتنتمي إلى أبقار الزيبو بجنوب السودان، وتنتشر في المنطقة الغربية لأبقار التابوسا، ومورلي غرب الاستوائية وحول بحر الجبل وحتى خط عرض 5 درجات شمالاً، وتقوم بتربيتها قبائل اللاتوكا في المنطقة الجبلية الممتدة من السودان إلى يوغندا وقبائل الراوينا المتاخمة للتوركانا في كينيا والتابوسا في الشمال الشرقي وقبائل الباريا . 

أبقار النيالاوية (نيالا): 

وهي من أعظم الأبقار لإنتاج اللحوم وهي تمتاز بسنام وقرون متوسطة الطول وتميل للأون الأحمر أو البني الغاتم واللون الأبيض. وهي تتراوح أوزانها من 400 إلى 900 كليوجرام. وهي تنتشر في غرب السودان إلى الوسط الجنوبي.   

ابقار الحلوب:

أفضل أنواع الأبقار في السودان: 

رغم اختلاف الأبقار في السودان من حيث النوع والموطن، تبقى الأبقار الحلوب أحد أفضل تلك الأنواع. كما أن هنالك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في الحديث عن كل نوع من حيث المكان المناسب، والطقس، ونوع العلف. وبما أن السودان من أكثر الدول العربية الغنية بثروتها الحيوانية، إذ يصل عدد الأبقار فيها إلى أكثر 30 مليون بقرة. وسنذكر الآن عددًا من أفضل الأنواع فيها:  الفريزيان أحد أفضل أنواع الأبقار في السودان تُعد الفريزيان من أهم وأفضل أنواع الأبقار عالميًا وتنشأ في هولندا في ولاية ويست فريزي لاند. تتميز بلونها الأبيض مع وجود بقع سوداء أو حمراء. ويصل وزنها إلى 700 كغ في أفضل حالاتها. تحظى السودان بعدد من أبقار الفريزيان منذ عام 1980، وبدأ العدد بالتزايد في عام 2000. تنتج الفريزيان كميات جيدة من الحليب، حيث يصل متوسط إنتاجها إلى ما يقارب 7 ألاف كيلو غرام في الموسم الواحد. وفيما يخص العلف، تحتاج أبقار الفريزيان التي تنتج كميات كبيرة إلى 12 كيلو من العلف و6 كيلو من القش أو التبن. 

السويسري البني: 

 تعتبر هذه السلالة من أفضل أنواع الأبقار في السودان وفي العالم وموطنها الأصلي سويسرا. تنتج كميات كبيرة من الحليب، ويصل إنتاجها إلى ما يزيد عن 9000 كيلو غرام للبقرة البالغة في العام الواحد. يعد حليبها مفضلًا للأجبان لاحتوائها على نسبة دسم بحوالي 4% ونسبة بروتين بما يقارب 3.5%. وتساعد هذه النسب على أن تكون أبقار السويسري البني ضمن قائمة أفضل أنواع البقر، حتى وإن كان هنالك أبقار تنتج كميات أكبر من الحليب. كما أنها تتميز بلونها البني وقدرة تكيفها مع الظروف الصعبة مثلما هي الحال في السودان. 

الأحمر الدنماركي: 

تنحدر هذه الأبقار من الدنمارك وهذا ما يتضح من الاسم الذي تحمله، وتتواجد في السودان ضمن قائمة أفضل أنواع الأبقار. تتصف هذه السلالة بضخامة الحجم واللون الغامق في منطقة الصدر، كما أنها تنتج كميات جيدة من الحليب، تصل إلى ما يزيد عن 4000 كيلو غرام في العام الواحد. ويتميز الحليب بنسبة جيدة من الدهن تصل إلى 4.3%. تزن الإناث من أبقار الأحمر الدنماركي ما بين 500 إلى 600 كيلو غرام، بينما يصل وزن الذكر إلى 900 كيلو جرام. 

الايرشاير: 

 تعود نشأة هذه الأبقار إلى مقاطعة الايرشاير التي تقع في شمال غرب اسكتلندا وتُعرف بطقسها المتقلب. تتميز أبقار الايرشاير بلونها الأبيض أو القريب من الأصفر في بعض الأحيان. بالإضافة إلى بقع داكنة في مناطق متفرقة من الجسم مثل الرقبة، والبطن، والذيل. أما فيما يخص الوزن، فإن بقرة الايرشاير تزن حوالي 500 كيلو غرام، بينما يزن الذكر من هذه السلالة حوالي 700 كيلو غرام. وتتميز بنشاطها وقدرتها على مقاومة الأمراض مثل مرض السل ولكنها صعبة الإدارة إلى حدٍ ما. كما تنتج أبقار الايرشاير كميات جيدة من الحليب تصل إلى 4000 كيلو غرام في العام وبنسبة دهن حوالي 4%.